إعداد الوصول

اختر اللغة

الانتقال الى القائمة الثانوية

الانتقال الى المحتويات

شهود يهوه

العربية

هل كل الاديان حقة وترضي الله؟‏

هل كل الاديان حقة وترضي الله؟‏

الكتاب المقدس يجيب

كلا.‏ فالمثل القائل ان كل الطرق تؤدي الى روما لا يصح في الاديان.‏ والكتاب المقدس يتضمن امثلة عديدة لديانات وعبادات لا ترضي الله.‏ وهي تندرج تحت فئتين رئيسيتين.‏

الفئة الاولى:‏ عبادة الآلهة الباطلة

يصف الكتاب المقدس عبادة الآلهة ‹الباطلة› بأنها «كذب» و ‹لا نفع فيها›.‏ (‏ارميا ١٠:‏٣-‏٥‏،‏ ترجمة فاندايك؛‏ ١٦:‏١٩،‏ ٢٠‏)‏ لذلك امر يهوه * الله قديما كل خادم له:‏ «لا يكن لك آلهة اخرى امامي».‏ (‏خروج ٢٠:‏٣،‏ ٢٣؛‏ ٢٣:‏٢٤‏)‏ وحين عبد خدامه آلهة اخرى،‏ «احتدم غضب يهوه».‏ —‏ عدد ٢٥:‏٣؛‏ لاويين ٢٠:‏٢؛‏ قضاة ٢:‏١٣،‏ ١٤‏.‏

والله لم يغيِّر موقفه حيال عبادة «ما يدعى ‹آلهة›».‏ (‏١ كورنثوس ٨:‏٥،‏ ٦؛‏ غلاطية ٤:‏٨‏)‏ فهو يوصي مَن يرغبون في عبادته ان يقطعوا كل صلة بالاديان الباطلة،‏ قائلا:‏ «اخرجوا من بينهم،‏ وافترزوا».‏ (‏٢ كورنثوس ٦:‏١٤-‏١٧‏)‏ فلو كانت كل الاديان دروبا تقرِّب الناس الى الله،‏ فهل يعقل ان يعطي هذه الوصية؟‏

الفئة الثانية:‏ عبادة الاله الحق بطريقة لا ترضيه

في الماضي،‏ ادخل احيانا بنو اسرائيل الى عبادة الله معتقدات وشعائر اقتبسوها من الاديان الباطلة.‏ لكن يهوه لم يرضَ ألبتة عن خلط العبادة الحقة بالباطلة.‏ (‏خروج ٣٢:‏٨؛‏ تثنية ١٢:‏٢-‏٤‏)‏ اضافة الى ذلك،‏ انتقد يسوع بشدة طريقة عبادة رجال الدين في ايامه الذين تظاهروا انهم متديِّنون في حين ‹تجاهلوا اثقل ما في الشريعة،‏ اي العدل والرحمة والامانة›.‏ —‏ متى ٢٣:‏٢٣‏.‏

واليوم ايضا،‏ لا يقرِّبنا الى الله الا الدين الذي يقوم على الحق،‏ الحق المدوَّن في الكتاب المقدس.‏ (‏يوحنا ٤:‏٢٤؛‏ ١٧:‏١٧؛‏ ٢ تيموثاوس ٣:‏١٦،‏ ١٧‏)‏ فالاديان التي تتعارض تعاليمها مع الكتاب المقدس تبعد الناس عن الله.‏ علاوة على ذلك،‏ ثمة تعاليم كثيرة يظن الناس انها مؤسسة على الكتاب المقدس،‏ مثل الثالوث وخلود النفس والعذاب الابدي‏،‏ غير انها مأخوذة عن عبادة الآلهة الباطلة.‏ والعبادة التي ترفِّع مثل هذه التعاليم تُقدَّم «عبثا»،‏ اي انها عديمة النفع،‏ لأنها تتبع التقاليد الدينية بدلا من وصايا الله.‏ —‏ مرقس ٧:‏٧،‏ ٨‏.‏

والله يكره الرياء الديني.‏ (‏تيطس ١:‏١٦‏)‏ لذا كي يساعد الدين اتباعه على الاقتراب الى الله،‏ يجب ان يؤثِّر في كل اوجه حياتهم عوض ان يقتصر على الشعائر والشكليات.‏ مثلا،‏ يقول الكتاب المقدس:‏ «إن ظنَّ احد انه متديِّن وهو لا يلجم لسانه،‏ بل يخدع قلبه،‏ فديانة هذا باطلة.‏ الديانة الطاهرة غير المدنَّسة في نظر إلهنا وأبينا هي هذه:‏ الاعتناء باليتامى والارامل في ضيقهم،‏ وحفظ النفس بلا لطخة من العالم».‏ (‏يعقوب ١:‏٢٦،‏ ٢٧‏)‏ وتستعمل ترجمة فاندايك عبارة ‏‹الديانة النقية› لتصف هذه العبادة الطاهرة الخالية من الرياء.‏

^ ‎الفقرة 5‏ يهوه هو اسم الله حسبما يكشف الكتاب المقدس.‏

اعرف المزيد

ماذا سيحل بالاديان؟‏

هل يتحد الجميع يوما ما في عبادة الاله الحقيقي الوحيد؟‏

هل من دين يستحق ثقتك؟‏

اذا خيَّب دين ما املك،‏ فقد تستصعب الثقة بكافة الاديان.‏ لكنّ درس الكتاب المقدس يساعدك ان تجد الدين الذي يستحق ثقتك.‏